بسم الله الرحمان الرحيم
ما هكذا الحرية !!
ليست الحرية كسرًا لكل الضوابط، بل هي إدراكُ مقتضيات الحال، وهي حق طبيعي فطري وحاجة لا بد منها للحياة وللإبداع. لكنّ حرّيتي لابد أن تكون منضبطة بحقوق غيري وحاجاتهم ، فمنّا من يؤمن بالغيب ويقدّسه ومن الناس من ينكر ذلك ولا يرى إلا ما ترى عيناه ، والأقرب للديمقراطية في كل ذلك أن يترك كلٌّ على ما اقتنع به، وأن لا يُفرَض على زيد ما يراه عمرو، لكن دون أن يؤذي كلاهما الآخر أو يستفزّه باستنقاصِ مُقدَّسه أو السخرية من معتقده ، حتى لا تكون فتنة ، تقوض أركان المجتمع بأسره وتهدد وجوده وتنذر بنهايته وزواله.
إنّ شروط التعايش بين أفراد مجتمع "ديمقراطي" واحد توجب أن يحترم كل فرد ما يقدسه غيره، لأن المساس بالمُقدَّس استخفاف بحق الفكر وحريته، وإنكارٍ للوجود برمَّته ، واستعلاء بالرأي واستبدادٍ به ،هذا إذا كانت الأفكار والآراء متقاربة من حيث عدد من يؤمن بها ، أمّا إذا كانت المعتقدات والمقدسات غالبة يعتنقها عامّة أفراد المجتمع ،فالمساس بها يُعد أرذل أنواع الاستبداد وأقبح صور الديكتاتورية وهو ما مُورس فعلا في بلادنا لعقود طويلة ، لكن داهية الدواهي والعجب العُجاب وسالبة الألباب أن تعود هذه الممارسات بُعيد الثورة باسم حقٍ أُريد به باطل ، وفي ثوب جديد!
قيل أنه أقتني من دكّان الثورة ، وأن اسمه "حرية التعبير".
لقد شهدت تونس في عقود ما قبل الثورة ما لم يشهده أي بلد عربي مسلم ، من حطّ لقيم المجتمع المتعارف عليها وضربٍ لمقومات هوية الشعب ، وتنافسَ من يُنسبون زورا للفن ، اشد التنافس، خدمة لدعوات التغريب والتبعية في الخارج ، ولسياسة الإقصاء وتجفيف المنابع في الداخل ، وبرز اسم تونس شاذّا في المحافل الثقافية الدولية ،خارجا عن كل مألوف في بيئته العربية الإسلامية ، وحققت مدارس السينما الغربية أهدافها بالتطاول على قِيمنا والاستخفاف بهويتنا ـ سواء كان بالفكرة أو الإخراج ـ ما لم تحققه في أي بلد عربي آخر وأصبحت السينما التونسية في أذهان متابعيها مرادفة لص!
ُوَر التعرّي والإثارة والقصص المبتذلة الخالية من المضمون .
ولم تكن السلطة الثقافية في بلدنا العربي المسلم هذا، إلا حليفا وداعما لكل ما يُسيء لقيم الشعب ، دون أن يجرؤ أحد على رفض أو حتى نقد هاته الإساءات ، لأنك إن فعلت ذلك ،وِفق قانون الاستبداد، فأنت رجعيٌ عدوٌ لحرية التعبير.
وجاء يوم الخلاص، وانتفض الشعب مُعلنا رفضه لكل أنواع الاستبداد ، مناديًا بكل ما هو أصيل فيه ، وفيًّا لثوابت الهوية والثقافة ،ولم تكد تمضي شهور عن ثورته حتى صُدم بما لم يتوقع ، وتبين جليا أن هناك من لا يزال إلى اليوم يستهزئ بقِيَمه ويسبّ مقدساته باسم الفن و تحت راية حرية التعبير، وبعد أن كانت السينما في تونس وسيلة للعُهر أصبحت دعوةً للـكفر،
إن الديمقراطية ليست الحرية في مطلقها، بل هي الحرية المنضبطة ، وليس كل تعبير عن الحرية وفيا لشروط حرية التعبير،إذ لا يُقبل مثلا أن استبيح كرامة غيري أو أن أستهتر بمقدساته لمجرد أنني حرّ، فاحترام الآخر والالتزام بحقوقه حدٌّ واجب لحريتي ،ومن ضوابط الديمقراطية وشروطها أن يلتزم الطرف الأقل بما أقرّه الطرف الغالب ، وإلا فلا معنى لأن يُعطى لحزب فائز في الانتخابات حقّ تسيير شؤون الناس وسنّ القوانين المنظمة لحياتهم وفيهم المساند لذلك الحزب والمعارض له.
وأن تتفق الأغلبية على احترام مُثل والتزامات أخلاقية مهما كانت ،فذلك يعني أن على الطرف الأقل أن يعي ذلك وأن يلتزم بعدم المساس بها وإلا كان ظالما لغيره لا يرى إلا نفسه ،متعسفا بفرديته . والمستقرئ للتاريخ يجد أن قوى الاستعمار، بما تمثله من ظلم وقهر للشعوب الضعيفة واستغلال لخيراتها ، لم تجرؤ يوما ـ رغم سيطرتها على المصائر بقوة الحديد والنار ـ أن تستنقص من قِيم المجتمعات التي استعمرتها ، أو تجاهر بعدائها لدينها ، بل نراها تسترضي تلك الشعوب باحترام معتقداتها ، والى اليوم ترفض بعض الدول المهيمنة استفزاز مشاعر المسلمين أو أي طائفة أخرى باسم حرية
لتعبير ، حتى أن دولة كفرنسا مثلا رفضت أن يُعرض الفيلم السيئ السمعة والذكر ،في دور سينمائها ، حفاظا على مشاعر مسلميها واحتراما لمقدساتهم .
إن الشعب الذي قَبِل لسنوات طِوال عِجاف أن يُمتهن في كرامته وأن يُساء لعقيدته ، عن قهر و حِلم وصبر ، لقادر بعد أن كَسر الصنم ، أن يقف اليوم في وجه أزلام الطغاة وعرّابي الخنوع والتبعية والذين لا يفهمون الحرية إلا بقدر إساءتها للمقدسات ، ويجبرهم على احترامه وقبول ثقافته ، وقد انكشفت مواقعهم وبدا واضحا ما يضمرونه للثورة سياسيا وثقافيا ، وكما أن الجراثيم لا تنمو إلا في العفونة والرطوبة بعيدا عن أشعة الشمس، فان هؤلاء قد نشئوا وترعرعوا في أحضان الديكتاتورية و الاستبداد ، وحين وصلتهم أشعة شمس الثورة بدءوا يتساقطون ، وسوف يأتي يوم يُشهِر فيه الشعب !
"مُبــيده" قائلا: " الشعب يريد التطهر من الجراثيم"،و والله إنها لرقصة الموت وإنهم لزائلون، ولكن صبر جميل والله المستعان على ما يفعلون.
إنّ شروط التعايش بين أفراد مجتمع "ديمقراطي" واحد توجب أن يحترم كل فرد ما يقدسه غيره، لأن المساس بالمُقدَّس استخفاف بحق الفكر وحريته، وإنكارٍ للوجود برمَّته ، واستعلاء بالرأي واستبدادٍ به ،هذا إذا كانت الأفكار والآراء متقاربة من حيث عدد من يؤمن بها ، أمّا إذا كانت المعتقدات والمقدسات غالبة يعتنقها عامّة أفراد المجتمع ،فالمساس بها يُعد أرذل أنواع الاستبداد وأقبح صور الديكتاتورية وهو ما مُورس فعلا في بلادنا لعقود طويلة ، لكن داهية الدواهي والعجب العُجاب وسالبة الألباب أن تعود هذه الممارسات بُعيد الثورة باسم حقٍ أُريد به باطل ، وفي ثوب جديد!
قيل أنه أقتني من دكّان الثورة ، وأن اسمه "حرية التعبير".
لقد شهدت تونس في عقود ما قبل الثورة ما لم يشهده أي بلد عربي مسلم ، من حطّ لقيم المجتمع المتعارف عليها وضربٍ لمقومات هوية الشعب ، وتنافسَ من يُنسبون زورا للفن ، اشد التنافس، خدمة لدعوات التغريب والتبعية في الخارج ، ولسياسة الإقصاء وتجفيف المنابع في الداخل ، وبرز اسم تونس شاذّا في المحافل الثقافية الدولية ،خارجا عن كل مألوف في بيئته العربية الإسلامية ، وحققت مدارس السينما الغربية أهدافها بالتطاول على قِيمنا والاستخفاف بهويتنا ـ سواء كان بالفكرة أو الإخراج ـ ما لم تحققه في أي بلد عربي آخر وأصبحت السينما التونسية في أذهان متابعيها مرادفة لص!
ُوَر التعرّي والإثارة والقصص المبتذلة الخالية من المضمون .
ولم تكن السلطة الثقافية في بلدنا العربي المسلم هذا، إلا حليفا وداعما لكل ما يُسيء لقيم الشعب ، دون أن يجرؤ أحد على رفض أو حتى نقد هاته الإساءات ، لأنك إن فعلت ذلك ،وِفق قانون الاستبداد، فأنت رجعيٌ عدوٌ لحرية التعبير.
وجاء يوم الخلاص، وانتفض الشعب مُعلنا رفضه لكل أنواع الاستبداد ، مناديًا بكل ما هو أصيل فيه ، وفيًّا لثوابت الهوية والثقافة ،ولم تكد تمضي شهور عن ثورته حتى صُدم بما لم يتوقع ، وتبين جليا أن هناك من لا يزال إلى اليوم يستهزئ بقِيَمه ويسبّ مقدساته باسم الفن و تحت راية حرية التعبير، وبعد أن كانت السينما في تونس وسيلة للعُهر أصبحت دعوةً للـكفر،
إن الديمقراطية ليست الحرية في مطلقها، بل هي الحرية المنضبطة ، وليس كل تعبير عن الحرية وفيا لشروط حرية التعبير،إذ لا يُقبل مثلا أن استبيح كرامة غيري أو أن أستهتر بمقدساته لمجرد أنني حرّ، فاحترام الآخر والالتزام بحقوقه حدٌّ واجب لحريتي ،ومن ضوابط الديمقراطية وشروطها أن يلتزم الطرف الأقل بما أقرّه الطرف الغالب ، وإلا فلا معنى لأن يُعطى لحزب فائز في الانتخابات حقّ تسيير شؤون الناس وسنّ القوانين المنظمة لحياتهم وفيهم المساند لذلك الحزب والمعارض له.
وأن تتفق الأغلبية على احترام مُثل والتزامات أخلاقية مهما كانت ،فذلك يعني أن على الطرف الأقل أن يعي ذلك وأن يلتزم بعدم المساس بها وإلا كان ظالما لغيره لا يرى إلا نفسه ،متعسفا بفرديته . والمستقرئ للتاريخ يجد أن قوى الاستعمار، بما تمثله من ظلم وقهر للشعوب الضعيفة واستغلال لخيراتها ، لم تجرؤ يوما ـ رغم سيطرتها على المصائر بقوة الحديد والنار ـ أن تستنقص من قِيم المجتمعات التي استعمرتها ، أو تجاهر بعدائها لدينها ، بل نراها تسترضي تلك الشعوب باحترام معتقداتها ، والى اليوم ترفض بعض الدول المهيمنة استفزاز مشاعر المسلمين أو أي طائفة أخرى باسم حرية
لتعبير ، حتى أن دولة كفرنسا مثلا رفضت أن يُعرض الفيلم السيئ السمعة والذكر ،في دور سينمائها ، حفاظا على مشاعر مسلميها واحتراما لمقدساتهم .
إن الشعب الذي قَبِل لسنوات طِوال عِجاف أن يُمتهن في كرامته وأن يُساء لعقيدته ، عن قهر و حِلم وصبر ، لقادر بعد أن كَسر الصنم ، أن يقف اليوم في وجه أزلام الطغاة وعرّابي الخنوع والتبعية والذين لا يفهمون الحرية إلا بقدر إساءتها للمقدسات ، ويجبرهم على احترامه وقبول ثقافته ، وقد انكشفت مواقعهم وبدا واضحا ما يضمرونه للثورة سياسيا وثقافيا ، وكما أن الجراثيم لا تنمو إلا في العفونة والرطوبة بعيدا عن أشعة الشمس، فان هؤلاء قد نشئوا وترعرعوا في أحضان الديكتاتورية و الاستبداد ، وحين وصلتهم أشعة شمس الثورة بدءوا يتساقطون ، وسوف يأتي يوم يُشهِر فيه الشعب !
"مُبــيده" قائلا: " الشعب يريد التطهر من الجراثيم"،و والله إنها لرقصة الموت وإنهم لزائلون، ولكن صبر جميل والله المستعان على ما يفعلون.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق