مدرسو الرسم والموسيقى والمسرح والفلسفة والمواد الانسانية..."كفار"!!

خطير في معاهدنا
مدرسو الرسم والموسيقى والمسرح والفلسفة والمواد الانسانية..."كفار"!!

أصدرت النقابة العامة للتعليم الثانوي بيانا ندّدت فيه بتكرّر الاعتداءات خلال الفترة الاخيرة ضد المدرسين وضد حرمة المعاهد والمدارس الاعدادية والتي يندرج بعضها ضمن حالة التسيب والانفلات العام واعتداءات أخرى قال عنها البيان:
 "منها ما يدخل في إطار محاولات البعض توظيف المؤسسات التربوية في الصراعات السياسية والاديولوجية وصلت حد الاشهار بتكفير بعض الاساتذة بسبب الاختصاصات التي يدرسونها (التربية التشكيلية والتربية الموسيقية والفلسفة وغيرها من المواد الانسانية) ونالت من كرامتهم ومسّت حرمتهم الجسدية بالتعرض للمدرسين داخل قاعات الدرس خاصة من قبل بعض الغرباء عن المؤسسات التربوية..".
تلاميذ عرضة للخطر
وجاء في البيان أيضا :«لقد حاولت الهياكل النقابية في التعليم الثانوي تطويق كل هذه التجاوزات على اعتبارها حوادث عابرة ومعزولة غير أن إصرار البعض على التمادي في هذه الاعتداءات وتعطيل سير الدروس وتعريض أبنائنا التلاميذ لمخاطر دوامة العنف واستعمالهم رهائن وإهدار الدروس، يدفعنا جميعا الى الوقوف بصرامة ومبدئية في وجه كل من يمسّ من حرمة المؤسسة التربوية.. إن النقابة العامة للتعليم الثانوي وهي تندّد بهذه الاعتداءات تطالب جميع الاطراف من أولياء وسياسيين وسلط ومجتمع مدني بتحمل مسؤولياتهم في التصدي لمثل هذه الاحداث بدءا بالتنديد بها ووصولا الى اتخاذ الاجراءت القانونية ضد مدبريها وتدعو جميع الاطراف ان ينأوا بالمدرسة التونسية عن صراعاتهم، فمدرستنا التونسية تعيش حالة مخاض للخروج من الازمة التي تردت فيها في ظل الدكتاتورية مما يتطلب من الجميع الانكباب على مراجعة جذرية للسياسة التربوية برامج ومناهج وتسييرا وتمويلا وتجهيزات باعتبارها المشاكل الحقيقية التي تجب معالجتها حتى تستعيد المدرسة العمومية مكانتها..».
متطرفون وأعلام سوداء
وأفاد كاتب عام نقابة التعليم الثانوي أن الاعتداءات على حرمة المؤسسة التربوية مصدرها أطراف متطرفة من خارج المعهد وسجّلت عديد الأحداث على غرار معاهد حي التضامن وكذلك الكرم وطبلبة وقابس ..
في معهد الكرم تلميذ أراد مقاطعة الدرس للصلاة ورغم أن الاستاذة أعلمته أن حضور الدرس عبادة والاسلام يسمح بذلك إلا أنه حدث ما حدث وحضر أصحاب الاعلام السوداء الذين اقتحموا المؤسسة التربوية وتوقفت الدروس منذ أيام وحتى اجتماع الخميس المنقضي بالأولياء لم يفض الى نتيجة أما مدير المؤسسة فبعد أن أصبح عرضة للتهديدات هدد بالاستقالة.. كذلك الشأن بالنسبة الى مدير معهد طبلبة فقد طلب منه البعض الرحيل، وتهمته أنه «يساري» وفي معهد بقابس اتهمت أستاذة التربية المسرحية بتدريس أفلام تسيء للإسلام، كما أن مدرس موسيقى تم الاعتداء عليه باعتبار أنّه يدرس هذه المادة من باب الكفر والرسم مادة تجسيم وحرام تدريسها.. فأي مصير للمؤسسة التربوية؟

ليست هناك تعليقات: